Tazmamart côté femme: témoignage Rabea Bennouna

ISBN:

Published:

159 pages


Description

Tazmamart côté femme: témoignage  by  Rabea Bennouna

Tazmamart côté femme: témoignage by Rabea Bennouna
| | PDF, EPUB, FB2, DjVu, audiobook, mp3, ZIP | 159 pages | ISBN: | 8.18 Mb

انتهيت من قراءة كتاب جراح تازمامارت لربيعة بنّونة ويتحدث عن المعاناة النسوية المغيبة في انقلاب الصخيرات الذي حدث في المغرب في السبعينيات ، والذي تعاني منه بنوّنة كثيرا نظير اعتقال زوجها بلكبير ثم اختفائه بعد قضى سنة ونصف في الاعتقال علماً أنه حكم عليه بأربع سنوات سجن !

فيُغيب في معتقل الموت تازمامارت ! وتحاول زوجته بنونة التواصل والبحث عنه بلا جدوى وتظل تراقبنا المباحث وأمن الدولة وكل اسبوع يتم استدعاؤها للاستجواب! وحينما ملّت من هذا الوضع والذنب الذي جعلها زوجة بلكبير فكرت بالطلاق علها ترتاح من ربط اسمه بها وبالتالي تُعامل في الدولة كمواطنة ! لكن حتى الطلاق الذي عانت من اجله ثلاث سنوات لم يفدها كثيرا فمازالت مراقبة والاستدعاءات تتوالى !

وبعد فترة استطاعت ان تأخذ جواز سفرها بعد تجديده بعد ان ظل حبيساً في وزارة الجوازات نظرا لأن الداخلية منعت ان يسلم لها جوازها وتسافر لامريكا وتخاطب المنظمات الحقوقية والانسانية ليتحدثوا عن المعتقلين الأحياء في معتقل الموت تازمامارت ! ثم بعد ان وصل عمر ابنها ٢١ سنة تسمع صديقة لها في اذاعة امريكية ان السلطات المغربية ستفرج عن معتقلين سياسيين ! وبعد ستة اشهر من الانتظار يفرج عن زوجها السابق بلكبير لكن شبح في هيئة انسان !

فصحته متدهورة جدا ورغم كل هذا يحاول اصلاح ما افسده الدهر ويتزوجها من جديد لكن بعد عشرين سنة من البعد صعب أن يتفق الزوجان وخاصة أن المعاناة شكلت شخصية كل منهما ! فهو أصبح مهزوماً أما هي فقد أصبحت مسؤولة ومعتمدة على ذاتها !

ولما وجدت ان الحياة معه لا تطاق قررت الطلاق منه من جديد !الكتاب يقع في ١٤٨ ص ، وهو مذكرات ربيعة بنّونة في فترة اعتقال زوجها عبداللطيف بلكبير الذي كان يشغل منصب نائب المدير المكلف بالتكوين في المدرسة العسكرية ومن سوء حظه حدث الانقلاب الذي أعده العقيد محمد اعبابو مدير مدرسة اهرمومو ومحمد المدبوح، كان بلكبير من ضمنها وكان يجهل ما سيحدث !



Enter the sum





Related Archive Books



Related Books


Comments

Comments for "Tazmamart côté femme: témoignage":


thesilent1.com

©2014-2015 | DMCA | Contact us